أحمد عيسى بك
476
معجم الأطباء
من درجة فارس Legion d'honneur وتوفى في 6 يوليو سنة 1891 م وكان عمره 55 سنة وكان رحمه اللّه ماهرا في فنه عالما كبيرا كثير الرأفة بالمرضى ويعطف كثيرا على تلاميذه من طلبة الطب زاهدا في المال قنوعا وله مؤلفات كثيرة لم تطبع وحضر جملة حروب في الحبشة في حملة حسن باشا سنة 1876 م وفي حرب الروسيا والدولة العلية قبلها . وقد رثاه تلميذه الدكتور السيد رفعت بك بقصيدة أسماها نزف الدموع وبتر الضلوع منها عين المصائب نحو الطب ناظرة * يا ليت نظرتها تغتال ناظرها ما كان فوزي بمذموم فترصده * بل حكمة يعلم المولى سرائرها محمد القطاوى بك - تربى في مدارس القاهرة ثم التحق بمدرسة الطب بقصر العيني ثم اختير وهو برتبة الملازم الثاني للسفر إلى فرنسة في أكتوبر سنة 1862 م لاتمام علومه بها وكان مرتبه 500 قرشا ولكنه لم يلبث أن عاد إلى مصر في أول يوليو سنة 1863 م بأمر الخديوي إسماعيل فنقلب في عدة وظائف ثم عين مدرسا في مدرسة الطب بقصر العيني لعلم الأمراض العامة ( الباثولوجيا ) وكان طبيبا لدائرة الأميرة والدة الخديوي إسماعيل باشا وفي سنة 1872 م أنعم عليه بالرتبة الرابعة وفي 7 يناير سنة 1877 م أنعم عليه بالرتبة الثالثة وتولى صاحب الترجمة نظارة مدرسة الطب مدة قليلة وكان ذلك في سنة 1883 م وتوفى في سنة 1900 م وله من المؤلفات الأقوال التامة في علم الباثولوجيا العامة وهو في جزأين ولم يطبع ( كتاب تاريخ البعثات للأمير عمر طوسون ص 565 ) . الرئيس شمس الدين محمد القوصونى - كان علامة في فن الطب فريد عصره في ذلك وكان رئيسا حشما في سعة من المال وكان لا بأس به توفى يوم الجمعة سابع عشر ربيع الأول سنة 1917 ه ( بدائع الزهور لابن إياس الجزء الرابع ص 218 وفي الكواكب السائرة ج 1 ص 151 ) .